souls games
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.


,games,crack,freegames,steam,origin;uplay,soulsgams
 
HomeالبوابةالمنشوراتLatest imagesRegisterLog in

Latest topics
» الجنسيه و الإقامه البرتغاليه مع أقوى الإمتيازات
تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | Emptyby admin Mon Feb 27, 2017 11:49 am

» new account origin full جديد حساب اوريجين كامل اسرع قبل أخذه
تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | Emptyby admin Tue Oct 25, 2016 11:04 am

» جديد حساب اوريجين فيفا16 و تيتانفال new account origin fifa 16 and Titanfall™ Deluxe Edition
تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | Emptyby admin Tue Oct 25, 2016 10:01 am

» new account origin fifa online ♥ جديد حساب اوريجين فيفا اونلاين سارع قبل ان يفوتك
تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | Emptyby admin Tue Oct 25, 2016 9:56 am

» مجاااني حساب اوريجين جديد Need for Speed™ ProStreet 2017 freeee new account origin
تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | Emptyby admin Tue Oct 25, 2016 9:53 am

» new free accounte origin جديد حسابات اوريجين 2017 ♥
تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | Emptyby admin Tue Oct 25, 2016 9:39 am

» new account origin cooooooooool btf3and 4 and hardline and titanfall
تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | Emptyby admin Tue Oct 25, 2016 9:35 am

» جديد حساب اوريجين new account origin full
تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | Emptyby admin Tue Oct 25, 2016 9:33 am

» جديد حساب فيفا 16 و باتيلفيلد1 مجاني new account fifa 16 and btfl 1 free
تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | Emptyby admin Tue Oct 25, 2016 9:25 am

» تحميل لعبة فيفا 17 اسطورة كرة القدم Download fifa 17 من عند خليل
تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | Emptyby admin Tue Jun 21, 2016 1:11 am


 

 تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر |

Go down 
5 posters
AuthorMessage
AEM99
#الاعضاء#
#الاعضاء#
avatar


عدد المساهمات : 25

تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | Empty
PostSubject: تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر |   تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | EmptySun Feb 01, 2015 4:53 pm

الوحدة13:
? الفكرة العامة : بيان الكاتب أن العفو فضيلة تتطلب شجاعة ورباطة جأش .
¨

? شرح المفردات :
مولى تكون بمعنى السيد وبمعنى العبد وهي في النص بالمعنى الثاني . - تكتم : تخفي- بينة : دليل
اغتصب شيئا : أخذه ظلما وقهرا - أطرق : أحنى رأسه وسكت وأخذ يفكر- اختلس مالا : سرقه بحيلة- أبق العبد : هرب من سيده- شدد عليه : قسا عليه وضيق
? المغزى من النص :
العفو عند المقدرة من صفات الشجاع الكريم .
?الفكرة العامة : بيان الكاتب أن الاختلاف والتنوع أمر طبيعية والدعوة إلى تقبلهما واحترامهما.


?شرح المفردات :
الصفح:العفو- نسخا:صورا- يهوده:يحوله إلى اليهودية- ينصِّره: يحوله إلى النصرانية -يمجسه : يحوله إلى المجوسية [عبادة النار]
?الأفكار الأساسية :
1 ـ دعوة الكاتب إلى المحبة والتسامح واحترام من يخالفنا في الدين والفكر....
2 ـ دعوة الكاتب إلى اجتناب تغيير الفطرة بالقوة والعنف .
3 ـ دعوة الكاتب احترام الرأي الآخر .
?المغزى من النص : اختلافنا اختلاف تنوع وتكامل لااختلاف تنافر وتخاصم .
?الفكرة العامة :بيانالكاتب أن العفو عند المقدرة من الصفات الحميدة التي تدل على قوة
?شرح المفردات :
شغله : ألهاه وصرفه وأذهله - يصعِّد فيه النَّظَر: ينظرَ إلى أعلاه وأسفله يتأمله -عذر : حجة أو بينة تعتذر بها - أدل بها : أعلنها * قدمها - تصدع الأفئدة : تمنعها من التفكير في شيء
جزع: إظهار الحزن - حسرة : حزن وندم - العذل : اللوم -حليم : من يضبط نفسه عند الغضب
?الأفكار الأساسية:
1 ـ اعتقال تميم بن جميل وإحضاره إلى الخليفة المعتصم .
2 ـ مطالبة الخليفة الرجل بالإتيان بحجته قبل إعدامه .
3 ـ اعتراف الرجل بذنبه واعتذاره وطلب إطلاق سراحه لأجل أولاده الصغار .
4 ـ عفو الخليفة عنه وشكر الرجل له .
? المغزى من النص :
العفو عند المقدرة أفضل من الانتقام وهو لايصدر إلا من إنسان حليم وشهم
موضوع النص: يبين النص أن الإنسان قد يكون ضحية الظلم ولكنه يعفو عمن ظلمه ويسامحه
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ تقاتل النسرين من أجل افتراس الحمل والانفراد به .
2 ـ استغراب النعجة من تقاتلهما والدعاء لهما بالتعايش في سلام .
أهمية النص (المغزى):
العفو والتسامح يحققان الأمن والسلام للناس .
الوحدة14:
?الفكرة العامة : بيان الكاتب قيمة فضيلة الإيثار وأثرها في حياتنا .
¨

?شرح المفردات :
يعلل : يمني
قانعا : راضيا
?المغزى من النص :
الإيثار صفة نبيلة تدل كمال الإيمان وقوته وعلى القناعة
?الفكرة العامة : بيان أهم الأخلاق التي تتطلبها الصداقة الحقيقة وأثرها في حياة الأصدقاء.
¨
?شرح المفردات :
ارتبك : تحير واضطرب
الإخلاص : الصدق والوفاء
?الأفكار الأساسية :
1 ـ إيثار كل من الأصدقاء الثلاثة نفسه على صديقيه بما يحتاج إليه .
2 ـ تمتع الأصدقاء بالعيد بفضل اقتسام المال .
?المغزى من النص :
الصديق الحقيقي هو الذي يؤثر صديقه و يقف إلى جانبه وقت الشدة .
? الفكرة العامة :بيان قيمة الكرم والإيثار في حياتنا وأثرهما .
¨


?شرح المفردات :
الشام: بلاد كانت تضم قديما الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان - الحجاز: منطقة في السعودية تضم مكة والمدينة - وكيل: من ينوب عن غيره في أداء مهمة - غلمانه : عبيده - النوال : العطاء
?الأفكار الأساسية:
1 ـ احتياج عبد الله بن عباس إلى طعام .
2 ـ إيثار العجوز له بخبزتها الوحيدة على أبنائها .
3 ـ مكافأة عبد الله بن عباس للعجوز وأولادها .
? المغزى من النص :
الكرم والإيثار فضيلتان لا يصدران إلا من نفس كريمة شبت على الطباع الحسنة .
موضوع النص: يتحدث النص رجل أثر فيه منظر غلام يعمل في حديقة آثر ***ا جائعا بطعامهفحرر الغلام وأهدى إليه الحديقة بعد أن اشتراهما .
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ إيثار الغلام ال*** على نفسه بطعامه كاملا .
2 ـ مكافأة الرجل الصالح للغلام بتحريره وهدائه الحديقة .
أهمية النص (المغزى):
إن كنت كريما فهناك من هو أكرم منك
الوحدة15:
?الفكرة العامة : بيان الكاتب حسن التنظيم عند مجتمع النحل ونشاط العاملات فيه .
¨
?شرح المفردات:
النفوذ : السلطة * التأثير
تصريف الشؤون : تدبيرها وإدارتها
يتعهد الصغار: يتفقد * يهتم بهم * يرعاهم
السقف : أعلى المنزل * غطاؤه
تتدرج : تتقدم شيئا فشيئا
?المغزى من النص :
النحل يضرب به المثل في الجد والنظام وعلى الإنسان أن يقتدي به .
?الفكرة العامة : بيان الكاتب حسن التنظيم عند النمل وذكر بعض عجائبه .
?شرح المفردات :
غاية في التنظيم : لامثيل له فيه
الفُطر : نوع من النباتات منها مايؤكل ومنها مالايؤكل لأنه سام
?الأفكار الأساسية :
1 ـ بيان الكاتب حسن التنظيم عند مجتمع النمل .
2 ـ بيام كيفية بناء المساكن عند بعض الأنواع من النمل .
3 ـ بيان بعض التصرفات العجيبة عند أنواع مختلفة من النمل .
?المغزى من النص :
النمل مجتمع منظم ومجد وعجائبه تدل على قدرة الله وعظمته .
?الفكرة العامة:بيان الشاعر أن الجد في العمل أفضل من الكسل وأفيد .
¨
?شرح المفردات :
عناء : تعب ومشقة
الكد : بذل الجهد في العمل * الجد
يغدو : يصير
العوادي : الشدائد * النوائب * المصائب
?الأفكار الأساسية:
1 ـ بيان الشاعر الجد في العمل عند النملة والكسل عند الصرصور .
2 ـ دعوة الصرصور النملة على ترك العمل ومشاركته لهوه .
3 ـ تعجب النملة من عرض الصرصور وإشفاقها على مصيره في الشتاء .
? المغزى من النص:
الإنسان المجد أنفع لنفسه وغيره من الكسول .
موضوع النص : يتحدث النص عن دور القدوة في تعليم الطفل فن تنظيم المكتبة وعن استعمال الحاسوب في ذلك .
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ تعلم الابن أول تقنية من تقنيات تنظيم المكتبة .
2 ـ تعلم الولد حسن النطيم من خلال مراقبة عمل أبيه .
3 ـ غدراك الولد أهمية الحاسوب في عملية التنظيم والترتيب .
4 ـ ابتكار الولد لطريقة علمية لترتيب المعلومات وتخزينها .
أهمية النص (المغزى):
القدوة أحسن معلم للولد .

موضوع النص : يتحدث النص عن دور القدوة في تعليم الطفل فن تنظيم المكتبة وعن استعمال الحاسوب في ذلك .
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ تعلم الابن أول تقنية من تقنيات تنظيم المكتبة .
2 ـ تعلم الولد حسن النطيم من خلال مراقبة عمل أبيه .
3 ـ غدراك الولد أهمية الحاسوب في عملية التنظيم والترتيب .
4 ـ ابتكار الولد لطريقة علمية لترتيب المعلومات وتخزينها .
أهمية النص (المغزى):
القدوة أحسن معلم للولد .
الوحدة16:
?الفكرة العامة :
بيان الكاتب مكانة عيد الفطر في حياة المسلمين ونشاطاتهم فيه .

?شرح المفردات :
تلزمه : تجب عليه
نكفيهم : نمنعهم * نجنبهم
?المغزى من النص :
للعيد أثر اجتماعي ونفسي وإنساني وديني يجب استغلاله للاستفادة منها .
?الفكرة العامة :
احتفال المسلمين بعيد الأضحى المبارك و كلهم تفاؤل خيرًا، و بركة.


?شرح المفردات :
تتآلف القلوب: تتوثق، و تتوحّد، و كلها مودّة متبادلة.
يتراضى الناس: يتوافقون، يكون عند حسن ظن بعضهم.
البذل : العطاء، المنح ، الإمداد.
?البناء الفكريّ :
1 ـ الأمّة الإسلاميّة تتفاءل خيرًا بأعيادها ، و مناسباتها، و منها يوم الأضحى.
2 ـ اليوم العاشر من ذي الحجّة، مناسبة لإحياء سنّة سيدنا ـ إبراهيم الخليل ـ التي أقرّها ديننا الحنيف .
3 ـ مظاهر عيد الأضحى، تعبّر عن شكر الله، و صفاء الأنفس، و الأضحية رمز للتضحية و البذل .
?المغزى من النص :
عيد الأضحى سنّة أحياها نبيُّنا محمد ـ صلى الله عليه و سلم ـ لتكون فرصة للتقرّب من الله، و رمزا للبذل و العطاء
في سبيل الله.
الفكرة العامة:
مكانة المولد النبوي الشريف في نفوس المسلمين
الافكار الاساسية:
1- فرحة الكون بمولد النبي صلى الله عليه وسلم
2- في الربيع ولد ربيع النور
3- عظمة النبي صلى الله عليه و سلم
المغزى
قال الله تعالى : ان الله و ملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلو عليه و سلموا تسليما
قال الشاعر احمد شوقي : ولد الهدى فالكائنات ضياء
موضوع النص: يتحدث النص عن رجل اشترى كبش عيد وأفلت منه هاربا من مصيره وبعد مطاردة طويلة ومتعبة تمكن بفضل مساعدة بعض الأشخاص من الإمساك به .
محتوى النص (الأحداث):
1- حرص الأب على اختيار أحسن الكباش ليوم العيد .
2- فرار الكبش من السيارة .
3- مطاردة الأب وابنته ومن ساعدهما للكبش الهارب .
4- الإمساك بالكبش .
أهمية النص (المغزى):
حرص الناس على حسن اختيار كبش العيد دليل على حرصهم على الاقتداء بالسنة النبوية
الوحدة17:
?شرح المفردات :
جبل : فطر* طبع المقصود أن الأعياد كائنة في النفس قبل تعلمها - تسري : تخفف- حفز : حث* دفع * تشجيع - انشراح : سرور- العزائم : جمع العزيمة وهي الإرادة المؤكدة
?الفكرة العامة :
بيان الكاتب دوافع الاحتفال بالأعياد وأثرها في الفرد والمجتمع .
?المغزى من النص :
أيام العيد أيام تسلية وراحة وتكافل واستخلاص العبر .
?الفكرة العامة : إشادة الكاتب بثورة أول نوفمبر وبأبطالها والحث على الوفاء لمبادئها .
?شرح المفردات :
خرافة: أسطورة * أكذوبة - الانعتاق : التحرر من العبودية -توجت : ختمت - عزز: قوَّى
تتلاءم : تتناسب - الطموح : السعي إلى العلا - ابتلي بها : أصيب - تحداه : واجهه بلاخوف
رابط في مكانه : أقام فيه للحراسة لايبرحه
?الأفكار الأساسية :
1 - بيان الكاتب أهمية انتصار ثورة أول نوفمبر .
2- بيان الكاتب سر انتصار الشعب الجزائري .
3- بيان الكاتب الهدف من الاحتفال بذكرى أول نوفمبر .
?المغزى من النص :
الانتصار يكون لصاحب الحق الذي يطالب به ويعد له أسباب النصر .
الموضوع: نوفمبر ص202
تعريف الشاعر : ولد مفديزكريا واسمه الحقيقي زكريا الشيخ بنني يزقن -غرداية - بتاريخ 12أفريل 1908 من عائلة تعود أصولها إلى الرستميين ،بدأ تعليمه الأولبمدينة عنابة أين كان والده يمارس التجارة بالمدينة ثم انتقل إلىتونس لمواصلة تعليمه باللغتين العربية و الفرنسية و تعلّم بالمدرسةالخلدونية،و مدرسةالعطارين ، انخرط مفدي زكريا في حزب نجم شمال إفريقيا ثم حزب الشعب الجزائري انضم إلى الثورة التحريرية في 1955 و عرفالاعتقال مجدّدا في أفريل 1956. سجن بسجن بربروس " سركاجيحاليا " مدة 3 سنوات وبعد خروجه من السجن فرّ إلى المغربثم إلى تونس أين ساهم في تحرير جريدة المجاهد إلى غاية الاستقلال. اشتهر مفدي زكريا بكتابة النشيد الرسمي الوطني" قسما "، إلى جانبديوان اللهب المقدس، و إلياذة الجزائر .
وفاته : توفي مفدي زكريا في 17 أوت 1977 بتونس
الفهم العام :
لمن يوجه الشاعر خطابه في النص ؟ وعم يعبّر له ؟ يوجه خطابه لنوفمبر الثورة ليعبر له عرفانه وتقديره
الفكرة العامة :وقفة إجلال لنوفمبر
التوسع في الفهم :
الوحدة الأولى : (من 01 إلى 03)
كيف ينظر الشعب الجزائري إلى نوفمبر ؟ ينظر إليه نظرة إجلال.
ولماذا في نظر الشعب ؟ لأنه بث في نفوس الجزائريين الأمل في النصر والحرية
وكيف تحقق هذا النصر ؟ تحقق بدماء الشهداء
الفكرة الأولى : نوفمبر يحيي في نفوس الجزائريين أمل الحرية
الوحدة الثانية : ( البيت الرابع)
ماهو الأثر العالمي لثورة نوفمبر ؟ أصبحت مضرب الأمثال للشعوب
الفكرة الثانية : ثورة نوفمبر قدوة الشعوب المضطهدة
الوحدة الثالثة : ( من 05 إلى 06)
بم وصف الشاعر ثورة نوفمبر في البيت الخامس ؟ ولماذا ؟ بثورة الخلاص ، لأنّها خلّصت الشعبة من العبودية والذل . ما الذي أعده الشعب لهذه الثورة ؟ ولماذا ؟ جمع لها شمل الجزائريين لتعبيد طريق النصر
هل كانت الثورة تنجح بغير وحدة الشعب ؟ لا ، ومالدليل على ذلك من النص ؟ قوله :
ولولا التحام الصفوف وقانا لكنّا سماسرة مجرمينا
الفكرة الثالثة : وحدة الشعب كانت أساس النصر وقوة الثورة
وبم ختم الشاعر النص ؟ بهذه اللازمة
البناء الفنّي :
1 ـ نوع النص : مقطع من الإلياذة رويها حرف النون يمجد فيها الشاعر بثورة نوفمبر ويشيد بها وبإنجازها.
2 ـ وظف الشاعر تعابير مجازية ى مثل : سبحنا على لجج من دمانا ، نفجر نارا ونورا
3 ـ في كلمتي نارا ونورا جناس ناقص وبين فينا ، اليقينا
موضوع النص: يتحدث النص عن مكانة يوم الاستقلال في قلوب الشعب الجزائري فهو اليوم الذي حرر البلاد والعباد من العبودية والاستغلال وأبدل الجزن فرحا والشقاء سعادة والخوف أمنا.
محتوى النص (الأفكار):
1- بيان أهمية يوم الاستقلال بالنسبة للشعب الجزائري .
2- بيان نتائج يوم الاستقلال وآثاره على الشعب الجزائري .
أهمية النص (المغزى):
من حق الشعب الجزائري أن يحتفل بيوم الاستقلال فهو ليس كسائر الأيام .
الموضوع: تاريخ الاحتفال بعيد الأم
الوحدة 18:
الفهم العام : ماذا يبين النص ؟ يبين تاريخ الاحتفال بعيد الأم.
الفكرة العامة : قصة وتاريخ عيد الأم / نشأة فكرة الاحتفال بعيد الأم في أمريكا وانتشارها في العالم.
التوسع في الفهم :
ماذا اقترحت ماري تاويلز على طلابها؟ اقترحت أن يقوم الطلاب بإعداد برنامج موسيقى لأمهاتهم من كل عام للاحتفال بهن.
من هي المؤسسة الفعلية للاحتفال بعيد الأم؟ هي امرأة أمريكية تدعى :آنا جارفيس
ماذا كانت والدتها تردد؟ (في وقت ما، وفي مكان ما، سينادى شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم
وما الهدف منها ؟انتهاء النزاع والكره الذي يملأ القلوب. وبم ألزمت آنا نفسها ؟ عزمت على تحقيق رغبة أمها.
ومتى تحققت رغبتها وأين كان ذلك ؟ تحققت رغبتها في 12/05/1907 في ولاية فرجينيا.
ومتى أصبح للأم عيد في أمريكا وكيف ذلك؟ ؟ في 9 مايو عام 1914 من طرف الرئيس الأمريكي ويلسن
بتوقيع إعلان للاحتفال بعيد الأم في الأحد الثاني من مايو في جميع الولايات.
و ما هو الهدف الذي كانت آنا تطمح إليه؟ كانت تطمح إلى أن يصبح هذا العيد عالميا.
وهل تحقق هدفها ؟ نعم حيث أصبحت بلدان كثيرة تحتفل بهذا العيد
الأفكار الأساسية :
1 ـ رغبة آنا في تحقيق رغبة أمها
2 ـ نجاح آنا في مسعاها من أجل إحياء عيد ألأم في العالم
الفكرة العامة
تحية الكاتب لامه و بيان فضلها عليه و حبه لها
الأفكار الأساسية :
1- بيان الشاعر فضل أمه عليه .
2- تحية الشاعر لأمه وبيان حبه لها .
المغزى العام
الام لا يمكن الاستغناء عنها في الحياة و لا يمكن ان يقوم بدورها الا هي.
بطاقة قراءة للنص :-----------------------------------------------------------
العنوان : أمهات مثاليات في عالم الحيوان
المرجع: مجلة المعرفة
نوع النص : مقالة
طبيعة النص: علمية
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يتحدث النص عن نماذج من حيوانات تقوم بدورها أحسن قيام تجاه صغارها فتطعمها وتدافع عنها وتدربها على أمور أخرى كالطيران والصيد ...
محتوى النص (الأفكار):
1- بيان دور الحمام في رعاية صغاره وتعليمها الطيران .
2- بيان دور القطط في تدريب صغارها على الصيد .
3- بيان تضحية الدبة والظبية بنفسها للدفاع عن صغارها .
أهمية النص (المغزى):
غريزة الأمومة عند الحيوانات آية من آيات الله .
-----------------------------------------------------------------------------------------------
الفكرة العامة : وصف الكاتب حالة الحمار قبل وبعد فراقه له وأثر ذلك على نفسه .
¨

?شرح المفردات :
البردعة : الحِلْس الذي يُلقى تحت الرَّحْل ; قال شمر : هي بالذال والدال * وسيأْتي ذكرها قريباً .
فصيلة : جماعة أجناس لها صفات مشتركة مثل فصيلة الطيور .الحضر : المناطق التي يستقرّ فيها الناس من مدنٍ وقرى وأرياف بخلاف البادية .ولت : ذهبت بغير رجعة . لاتجهد نفسك : لاترهقها * لاتتعبها
?المغزى من النص :
إذا عرف الإنسان قدرك احترمك وأحسن معاملتك .
الموضوع:نفسية قطة


الفكرة العامة:
مصادقة القطة للببغاء بعد فشلها من القضاء عليه
الافكار الاساسية:
1-وصف الكاتب للقطة و العلاقة التي تربطه بها
2-استوحاش الببغاء في بيت الكاتب ودصشة القطة منه
3-اعتراف القطة بهزيمتها وقرارها في معاملة الببغاء كما تعامل الانسان
الموضوع:الثعلب المخدوع


الفكرة العامة:
غرور الثعلب المحتال اوقعه في ورطة
شرح المفردات:
النهي:العقول
الافكار الاساسية:
1-غرور الثعلب وافتخاره بنفسه
2-زيارة الثعلب لاهل القرى ونهايته الحزينة
3-نصيحة الشاعر وضرورة الاقتداء بها
البناء الفني:
النص قصيدة شعرية في قالب قصصي على لسان الحيوان وتسمى حكاية واشتملت على بعض عناصر الحكاية هم:الثعلب واهل القرية و ال***
القصيدة حكاية شعرية
نمط النص:سردي ممزوج بقليل من الحوار بالبيت الثاني وهو حوار داخلي
البيت الاخير جاء باسلوب النهي غرضه النصيحة و الارشاد
الموضوع: الأيائل
بطاقة قراءة النص
العنوان: الأيائل
المرجع: مجلة المعرفة العدد 19 بتصرف
نوع النص: حكاية
طبيعة النص:مقالة ادبية

نمط النص :سردي اخباري
موضوع النص: يتحدث النص عن الايائل ووصف الكاتب قطيع منها لونها احمر و المنافسة التي دارت بين ايل ضخم واخر اصغر السن ولمن كانت الغلبة في النهاية

الافكار الجزئبة:

1- الكاتب يصف قطيع من الايائل

2- الصراع الدي ضهر بين الايل الصغير والايل الكبير من اجل الزعامة

3-انتهاء المعركة بانتصار الايل الصغير بواسطة الصبر و العزيمة والارادة

المغزى من النص:

القوة لا تقدر بحجم صاحبها وانما بصبره و عزيمته و قوة ارادته
الوحدة19:
*غابة إفريقيّة*
الفكرة العامة :
بيان الكاتب مدى روعة الغابة الإفريقيّة، بأشجارها الباسقة النادرة الأنيقة، و أصواتها الخارقة.
المغزى من النص :
الغابة الإفريقيّة تجمع بين الروعة، و الروع بمناظرها الخلابة، كونها تعجّ بالحياة الخالصة.
شرح المفردات :
التعاريش : الأغصان الملتفّة كالكروم.
عتمة : ظلام ، دجى.
عنفوان : قوّة أو ــ أوج الشيء، و أوّله ــ
جيّاش : زاخر ، متدفّق.
الرّسم الإملائي:
تذكّر:
*التاء المفتوحة هي التي تنطق وقفًا ووصلاً تاء . مثل: أخت . ليت . سكوت . بُيُوت
وهي تاء ساكنة تأتي في كل الكلمات (أسماء* أفعال* حروف) .
*المربوطة: هي التي تنطق عند الوقف هاء* وعند الوصل تاء .مثل: أسامة . شجرة . عاقلة . قُضاة
*همزة الوصل: هي التي يؤتى بها للتوصّل إلى النطق بالساكن بعدها، فتثبت في أوّل الكلام، و تسقط في وسطه.
الموضوع : في الواحة ص 232
الفهم العام : ماذا يصف الكاتب في النص ؟ يصف جمال الواحة ومخاطرها
الفكرة العامة : وصف جمال الواحة ومخاطرها
التوسع في الفهم : بم أحس الكاتب داخل الغرفة ؟ أحس بالحرارة .ما الذي يدل على ذلك ؟ كانت الشمس ترسل من كبد السماء أشعة من لهب وماذا فعل ؟ فتح كل نوافذ الغرفة ولم يتحرك فيها هواء
ماذا قرر حينئذ ؟ قرر الخروج على الواحة . وكيف خرج من البيت ؟ خرج يسير بخطى حثيثة وحرارة الشمس تلفحه حتى بلغ الواحة.
الفكرة الأولى : خروج الكاتب إلى الواحة طلبا للراحة .
بم استقبلته الواحة ؟ استقبلته بنخيلها الباسقات ، تنساب من تحتها الجداول في جو هادئ ندي ، تنتشر فيه رائحة الزعتر والإكليل بم كان الكاتب ينعم ؟ جلس ينعم بجمال الطبيعة . الذي زاده أنسا وألفة نشاط الفلاحين المنهمكين في جني محصول التمر
الفكرة الثانية: تمتع الكاتب بجمال الواحة
بم شعر الكاتب ؟ شعر بحركة غريبة ما هو مصدر هذه الحركة ؟ ثعبان تحت ركام الحشيش.
ما هو شعور الكاتب من الثعبان ؟ بقي ينظر إليه حذرا متخوفا وأخيرا قرر تركه.
ما الذي حدث بعد ذلك ؟ أحس الكاتب بالثعبان يلاحقه فأخذ حجرا وألقاه عليه دون أن يتبين مصيره
ولماذا ؟ لأنه كان خائفا مذعورا.
الفكرة الثالثة : الثعبان يحرم الكاتب من التمتع بجمال الواحة.
الرسم الإملائي : ص 231

التاء المفتوحة هي التي تنطق وقفًا ووصلاً تاء . مثل: أخت . ليت . سكوت . بُيُوت


وهي تاء ساكنة تأتي في كل الكلمات (أسماء* أفعال* حروف) .


المربوطة: هي التي تنطق عند الوقف هاء* وعند الوصل تاء .مثل: أسامة . شجرة . عاقلة . قُضاة

همزة الوصل: هي التي يؤتى بها للتوصّل إلى النطق بالساكن بعدها، فتثبت في أوّل الكلام، و تسقط في وسطه
? الفكرة العامة :وصف الشاعر جمال الغابة وبيان أثرها على نفسه .
?شرح المفردات :
يغمر: يغطي الساجي: المظلم مهشمة : محطمة بلور: زجاج
?الأفكار الأساسية:
1- وصف الكاتب جمال الغابة .
2- بيان أثر الغابة على نفسه (الإعجاب والخوف) .
? المغزى من النص :
الغابة مكان جميل وممتع لكنه مخيف .
موضوع النص: يتحدث النص عن الغابة الاستوائية ومافيها من نباتات وحيوانات وماتقدمه للإنسان من خدمات ويبين الأضرار التي تتعرض لها من الإنسان وغيره .
محتوى النص (الأفكار):
1- بيان الكاتب أهمية ضوء الشمس للغابة كي تستعيد ماضاع منها من نباتات 0
2- تنبيه الكاتب الإنسان إلى ضرورة المحافظة على الغاية حتى لاتتحول إلى صحراء .
3- تعداد الكاتب بعض النباتات والحيوانات التي تعيش في الغابة .
4- بيان الكاتب بعض فوائد الغابة .
أهمية النص (المغزى):
الغابة لها أهمية كبيرة في حياتنا لذلك يجب المحافظة عليها . .
الوحدة 20:
الفكرة العامة
للمقاهي وضائف متعددة فهي ملتقى الاصحاب و مكان للترفيه و استعادة النشاط
المغزى من النص
لو اردت التخفيف من همومك فاتجه و اصحابك المقاهي
مرادف الكلمات
التباطئمن غير سرعة
ملجأْمْأوى
استجداءتسول
الموضوع: عندما تفجر لاالعالم بالالوان

الفكرة العامة :
بيان الكاتب أن الطبيعة مدرسة الجمال الخلقي لمن اراد ان يزين نفسه فالسعيد من متع نظره بجمالها و الشقي من حرم نفسه منها

الافكار الجزئية:

-1 بيان الكاتب للمكان الدي تعلم فيه عشق الطبيعة

2 -الكاتب يصف جمال الطبيعة من خلال بستان الجدة

المغزى من النص :

الطبيعة منبع الإلهام وملجأ لكل نفس حساسة
الموضوع : في بلاد التوارق

الفكرة العامة :

ابراز الكاتب الجمال الطبيعة في الصحراء و الدي لا يقاوم

الافكار الجزئية :

1- بيان الكاتب بساطة الحياة في بلاد التوارق

2- يوميات التوارق و جمال الطبيعة عند المساء

3-حياة اهل التوارق كفاح ينتهي عند قوى الطبيعة في سبيل البقاء

المغزى من النص:

الجزائر بلاد السحر و الجمال من شمالها الى جنوبها من غربها الى شرقها
الموضوع: صحراؤنا

بطاقة قراءة النص :
العنوان: صحراؤنا
المرجع: ابو القاسم خمار الحرف الضوء
طبيعة النص: قصيدة شعرية
نمط النص: ادبية
نوع النص : و صفي اخباري
موضوع النص : يتحدث النص عن التغني بالصحراء بما فيها من خصائص السحر و الجمال المتمثل في جبالها الصخرية و كثبانها الرملية المتماوجة وفي عنفوان ملامسها و تعدد اصناف حيواناتها وعن كل ما يدب على رمالها

محتوى النص:

1- تغني الشاعر باحدى خصائص الجمال في الصحراء و هي جمال الرمال

2- الشاعر يفتخر بجمال بلاده

3- يجيب الشاعر السائل بان ابناء الجزائر يعيشون في حماه

4- الجزائر بلاد الطموح و الجمال

المغزى من النص:

يجب ان لا نستهين بالصحراء لانها تجمع بين الجمال و السحر و الثروة الطبيعية.
الموضوعالاحتباس الحراري
الفهم العام :

ماذا يبين الكاتب في النص ؟
يبين الكاتب خطر ظاهرة الاحتباس الحراري على مستقبل الكرة ألأرضية
الفكرة العامة : تحذير الكاتب من خطر الاحتباس الحراري على مستقبل الكرة ألأرضية
التوسع في الفهم :
ما الذي تكرر ذكره في الفقرة ؟ الاستفهام والتساؤل.
ما الذي يتساءل عنه الكاتب ؟ يتساءل عن التغيرات الجوية التي حدثت على الكرة الأرضية وعن أسبابها.
الفكرة الأولى : حيرة وتساؤل الكاتب حول التغيرات الجوية وأسبابها.
ما هو التفسير الأوحد لهذه التغيرات والاضطرابات المناخية ؟ إنّه ظاهرة الاحتباس الحراري داخل غلاف الأرض الجويّ .
ما ذا يعني هذا ؟ هذا يعني سخونة سطح الأرض بصورة غير عادية
الفكرة الثانية : التفسير العلمي للاضطرابات الجوية
ماذا تعتبر هذه الظاهرة؟ تعتبر جديدة على المجتمع البشري
لماذا لا تعتبر جديدة على كوكب الأرض ؟ لأنّها طفت على السطح بقوة منذ بداية التسعينات.
ما هي الهيئة المكلفة بدراسة الظاهرة ؟ إنّها الهيئة الحكومية الدولية للتغير المناخي.التابعة للأمم المتحدة التي أصدرت تقريرا رسميا يشير إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض بشكل متنام .
وماذا يشكل هذا الارتفاع الملحوظ في درجة الحرارة ؟ يشكل خطرا بالغا على مستقبل البشرية وعلى كوكب ألأرض كله.
الفكرة الثالثة : الاحتباس الحرارة مشكلة حديثة .
عم نتج هذا الاحتباس الحراري ؟ نتج عن ممارسات الإنسان السيئة .
ما هو أبرز هذه الممارسات السيئة ؟ إزالة الغابات والمناطق الخضراء ، وتلويث البحار والمحيطات ، والإسراف في حرق النفط ، وتصاعد الغازات الضارة من مداخن المصانع المنتشرة على سطح الأرض .
الفكرة الرابعة: ممارسات الإنسانية هي سبب الاحتباس الحراري

الموضوع :التعاون الدولي في مجال البيئة
الفكرة العامة:
حماية البيئة مسؤولية المجتمع الدولي لحماية كوكبنا من المخاطر
الافكار الأساسية :
1) اتفاقية فينا لحماية طبقة الاوزون
2) الدور الذي تقوم به الامم المتحدة في حماية البيئة
المغزى :
البيئة مسؤولية الجميع اهذا يجب التعاون في مجال البيئة



الموضوع:الى متى يتحملنا كوكبنا

الفكرة العامة:
ابراز الكاتب خطر النشاط البشري الغير مضبوط في تدمير النظام البيئي واثاره السلبية على الطبيعة وصحة الانسان

الافكار الجزئية:
1- بيان الكاتب تظاهر جهود بعض الدول من اجل وقف استنزاف موارد طبيعية
2- بيان الاثار السلبية المباشرة و الغير مباشرة التي تهدد الانسان و الطبيعة
3- يبقى الامل قائما بالتفكير في الحلول الممكنة


الاعتدال في الطعام
الفكرة العامة
الاعتدال في تناول الطعام ضروري للمحافظةعلى صحة اجسامنا
الافكار الاساسية
ف1 اجسامنا بحاجة الى الطعام لكي نقدر الذي يكفينا
ف2 حاجة الانسان الى عناصر غذائية متنوعة ويجب علينا المحافظة عليه
ف3 اشراف في تناول الطعام ليسبب مشاكل كبيرة ومضرة
المغزى العام
قال الرسول صلى الله عليه و سلم . نحن قوم لا ناكل حتى نجوع و اذا اكلنا فلا نشبع

استهلاك السكر باعتدال
الفكرة العامة
السمنة بسبب في امراض مزمنة كبيرة منها داء السكري و امراض القلب
الموضوع: استهلاك السكر باعتدال
الفكرة العامة:

تحدير العلماء و الاطباء من الافراط في تناول السكريات لانها تؤدي الى امراض خطيرة

الافكار الجزئية:

1- نداء للتقليل من المواد الضارة بالجسم و اتباع نظام غدائي مناسب

2- اهم النصائح التي قدمها العلماء و الاطباء لاكتساب الصحة

3- تكهن العلماء و الاطباء بالامراض الخطيرة المؤدية للموت بسبب سوء التغدية

المغزى من النص:
1-درهم وقاية خير من قنطار علاج
2- الصحة تاج على رؤوس الاصحاء لا يراه الا المرضى
الموضوع: ذات الاوراق غداء و ترياق

الفكرة العامة :

ابراز الكاتب فوائد دات الاوراق الخس و الملفوف و دزرها للحفاظ على صحة الانسان

الافكار الجزئية:

1- بيان الكاتب القيمة الغدائية الموجودة في النباتات الورقية خاصة منها الملفوف
2- بيان الكاتب الفيتامينات الموجودة في الخس

المغزى من النص:

1- ان الوقاية من الامراض تتطلب من الانسان ان يهتم بغدائه حتى يعيش حياة سليمة و هنيئة

2- لكل داء دواء
الموضوع: الرضاعة الطبيعية

بطاقة قراءة النص:
العنوان: الرضاعة الطبيعية
المرجع: د. خالد المحمد _ الانترنت
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: علمي
نمط النص : اخباري
موضوع النص:
يتحدث النص عن الدراسات الحديثة التي قام بها العلماء عن قيمة الرضاعة الطبيعية كوقاية من الكثير من الامراض لما تحتوي من عناصر فعالة في حماية الجسم
المغزى من النص:
الرضاعة الطبيعية افضل غداء يقدم الى الرضيع لان فضلها دكر في القران الكريم
الموضوع: الرياضة سلاح ضد المرض

الفكرة العامة:
بيان الكاتب دور الرياضة في المحافظة على الجسم و تنشيطه

المغزى من النص:

قال الله تعالى:
علموا ابنائكم الرماية و السباحة و ركوب الخيل
الموضوع :الرياضة و فوائدها

الفكرة العامة:
بيان الكاتب فوائد الرياضة البدنية و العوامل المساعدة على تقوية الجسم

الافكار الجزئية:
1-الرياضة تعني العقل و الجسم معا فبهما ينمو الجسم السليم من كافة النواحي
2- الفوائد المتعددة للرياضة على الانسان في الجانب المعنوي و الاجتماعي
3- بيان الكاتب الفوائد الصحية التي يتمتع بها جسم الرياضي

المغزى من النص:
الرياضة سلوك او لا تكون
الموضوع: كرة القدم


الفكرة العامة:
تبيان الشاعر ان كرة القدم اكثر انواع الرياضات الشعبية لانها تستقطب الاطفال والشباب لممارستها و تشد الكبار لمتابعة مبارياتها

الافكار الجزئية:
1-الشاعر يصف اللاعبين وهم يستعدون للبدء اللعب
2=-بيان الشاعر قواعد لعب كرة القدم و كيفية ممارستها بين ارجل الاعبين
3- دعوة الشاعر الى ترويض الابدان و العقول بالرياضة
المغزى من النص:
كرة القدم من الرياضات التي تخلق الروح الجماعية و الحماسية عند الرياضيين

الموضوع: الرياضة و الشباب
بطاقة قراءة النص:
العنوان:الرياضة والشباب
المرجع: عن الانترنت
نوع النص:مقالة
نمط النص: اخباري
طبيعة النص: ادبي اجتماعي
موضوع النص: بيان الكاتب الدراسات التي اجريت مؤخرا في مجال الرياضة وخاصة بفئة المراهقين و الشباب الدين امتنعوا عن ممارسات الاسباب العديدة مما سبق امراض خطيرة

الأفكار الجزئية:
1- الاسباب التي كانت حائلا بين الاطفال و الشباب في ممارسة الرياضة
2- النتائج التي توصلت اليها الدراسة لمنظمة الصحة العالمية حول الامراض الناتجة عن انعدام النشاط الرياضي
3- الرياضة تقي الجسم من امراض كثيرة كما تحرز نمو الاطفال و الشباب من الناحية البدنية والدهنية.
المغزى من النص:
الرياضة دواء يسبق الداء[/center]
Back to top Go down
admin
#عضو vip #
#عضو vip #
admin


الجنس : Male
عدد المساهمات : 1743
تاريخ الميلاد : 1998-08-29
العمر : 25

تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | Empty
PostSubject: Re: تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر |   تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | EmptySun Feb 01, 2015 4:54 pm

بوركت أخي عبد اللطيف على هذا المجهود الجيد
Back to top Go down
https://solgme.roo7.biz
بجاد
#عضو vip #
#عضو vip #
avatar


عدد المساهمات : 781

تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | Empty
PostSubject: Re: تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر |   تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | EmptySun Feb 01, 2015 10:17 pm

مشكوووووووووووور♥
Back to top Go down
المتوكل على ربه
الادارة التنفيذية
الادارة التنفيذية
avatar


الجنس : Male
عدد المساهمات : 1169
تاريخ الميلاد : 1998-08-29
العمر : 25
العمل/الترفيه : .......

تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | Empty
PostSubject: Re: تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر |   تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | EmptyTue Feb 03, 2015 3:22 pm

بارك الله فيك
Back to top Go down
AEM99
#الاعضاء#
#الاعضاء#
avatar


عدد المساهمات : 25

تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | Empty
PostSubject: Re: تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر |   تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | EmptyTue Feb 03, 2015 6:55 pm

بلا مزية حبابي ربي يحفظكم
Back to top Go down
♥ مهبولة وعاجبني هبالي ♥
# مشرفــة ممـيزة #
# مشرفــة ممـيزة #
avatar


الجنس : Female
عدد المساهمات : 197
تاريخ الميلاد : 2000-04-10
العمر : 24
العمل/الترفيه : الدردشة

تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | Empty
PostSubject: Re: تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر |   تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | EmptyTue Feb 03, 2015 7:19 pm

شكرااااااااااا
Back to top Go down
AEM99
#الاعضاء#
#الاعضاء#
avatar


عدد المساهمات : 25

تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | Empty
PostSubject: Re: تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر |   تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر | EmptyTue Feb 03, 2015 9:03 pm

عفوا
Back to top Go down
 
تحضير كل نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط كاملة جزء 2 | منتدى عشاق الجزائر |
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-
» فرصة لا تعوض تحميل 20 اختبار للفصل الأول اللغة العربية !!!!!!!!!!!!!!!!
» تحضير العربية للسنة الأولى متوسط (2015) كامل !!!!!!!
» احدث وأروع العاب الفلاش لعام على منتدى عشاق الجزائر
» الأخطاء الشائعة في اللغة العربية.....موضوع مهم
» تبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
souls games :: قسم التعليم :: قسم التعليم المتوسط :: السنة أولى متوسط-
Jump to: